in

أسباب زيادة الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الوزن الزائد التي تنجم عن عدد من الأسباب قد تكون صحية وقد تكون نفسية والتي سوف نستعرضها في هذه المقالة إضافة إلى طرح عدة أساليب يمكن أن تكون بمثابة علاج لهذه المشكلة.

 تعريف الوزن الزائد :

يمكن أن يأخذ مفهوم الوزن الزائد عدة تعاريف وجميعها تدل على أنه تراكم الشحوم والدهون في مناطق معينة من الجسم وبشكل غير متناسق، وتنتشر زيادة الوزن في معظم المجتمعات ويعد الإفراط في الطعام بشكل غير منتظم وغير صحي هو السبب الرئيسي لزيادة الوزن.

 أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن :

كما ذكرنا سابقاً تنجم الزيادة في الوزن من عدة أسباب قد تكون هذه الأسباب صحية أو نفسية أو شخصية ونذكر من هذه الأسباب :

  •  الخلل في الغدة الدرقية : عند الإصابة بقصور في الغدة الدرقية هذا يؤدي إلى خلل في الهرمونات، حيث ينجم عن هذا الخلل تزايد كبير وسريع في الوزن، و يؤثر نقص الهرمونات في الجسم بشكل سلبي على عملية تمثيل الغذاء وبالتالي ينجم عن هذا النقص الزيادة السريعة في الوزن.
  • عند تعرض الجسم لحالات من الإجهاد الشديد : حيث ينجم عن هذا الإجهاد ارتفاع معدلات هرمون الكورتيزول  والذي له تأثير سلبي على معدلات حرق الدهون وبالتالي الزيادة السريعة في الوزن، كما أن لهرمون الكورتيزول دور هام في تعزيز الرغبة بتناول السكريات التي بدورها تعمل على زيادة الوزن.
  •  احتباس السوائل : ينتج هذا المرض جراء الإكثار من تناول الملح أو نتيجة تراكم السموم بداخل الجسم، حيث يلاحظ تزايد كبير وسريع للوزن على الرغم من عدم تناول كميات كبيرة من الأغذية.
  •  هناك حالة تدعى بمتلازمة المبيض متعدد الأكياسلا: حيث تنجم هذه الحالة عن حدوث خلل في هرمونات الأستروجين والتستوستيرون فينجم عن هذا الخلل حدوث اضطراب في الطريقة التي يستفيد بها الجسم من الأنسولين، فبدلاً من تحويل السكريات إلى طاقة يتم تخزينها بصورة دهون ونشويات تحت الجلد وبالتالي ارتفاع سريع في الوزن.
  •  تناول الأطعمة السريعة والحاوية على كميات مرتفعة من الدهون: إن الإفراط في تناول الأطعمة المقلية والأطعمة الحاوية على كميات مرتفعة من الدهون والدسم وتناول الحلويات الحاوية على كميات مرتفعة من السكريات لكل هذا دور هام في زيادة الوزن بشكل سريع.
  • لبعض الأدوية دور هام في زيادة الوزن : حيث هناك العديد من الأدوية التي تسبب زيادة في الوزن لذلك ينصح عند تناول أي دواء باستشارة الطبيب، حيث تعد أدوية الاكتئاب والأدوية التي تستعمل لخفض ضغط الدم من الأدوية التي تزيد الوزن بشكل سريع.
  • كثيراً ما ينصح بعدم تناول الأطعمة ليلاً : حيث يشعر الأشخاص بالجوع في الليل مما يدفعهم إلى تناول الأطعمة الدسمة والتي يصعب على الجسم امتصاصها ليلاً وهذا يؤدي إلى تراكم الدهون وإلى الزيادة السريعة في الوزن.

 أهم الأساليب المتبعة للتقليل من الوزن الزائد :

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها للحصول على جسم مثالي خالي من أي زيادات ونذكر منها :

عند تناول الطعام يجب المراعاة بعدم الإفراط في تناول الأملاح والسكريات التي لها دور هام في التقليل من التمثيل الغذائي وبالتالي الزيادة السريعة في الوزن، ويجب الانتباه إلى أن الكميات المرتفعة من الأملاح تؤدي إلى احتباس السوائل بداخل الجسم.

اتباع الحميات الغذائية التي تساهم في إنقاص الوزن الزائد : بحيث يتم اختيار الأطعمة الهامة الغنية بالبروتينات والألياف التي تساعد على زيادة حرق الدهون وبكميات مناسبة، والابتعاد عن الوجبات الحاوية على كميات مرتفعة من الدهون.

ممارسة الرياضة : من المهم جداً القيام بالعديد من التمارين الرياضية بشكل يومي إلى جانب النظام الغذائي المتبع، وذلك من أجل ضمان حدوث حرق للدهون الموجودة بداخل الجسم بالشكل المطلوب.

 كثيراً ما ينصح بالنوم مبكراً من أجل ضمان عدم الشعور بالجوع في ساعات الليل المتأخرة والتي تؤدي إلى تناول الطعام ليلاً وزيادة في الوزن، وللنوم المبكر دور هام في تنظيم هرمونات الجسم إضافة إلى تحسين عملية حرق الدهون.

عندما يريد الشخص التخلص من الوزن الزائد فكثيراً ما ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء وذلك لدور الماء الهام في تخليص الجسم من السموم التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة احتباس السوائل، إضافة إلى دور الماء في تعزيز شعور الشبع وبالتالي التقليل من كمية الطعام.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply