in

الخضار في حياتنا

تعد الخضار من المنتجات الغذائية المهمة لجسم الإنسان وحسب الدراسات العلمية فإن 25٪ مما يتناوله الإنسان في غذائه يجب أن يتكون من الخضار بأشكالها وأنواعها المختلفة ولتأمين النشاط والحيوية لجسم الإنسان يجب على الشخص الواحد أن يستهلك سنوياً ما يقارب 135 كغ من الخضار.

القيمة الغذائية للخضار

تتميز الخضار باحتوائها على كمية قليلة من السعرات الحرارية لكن تتصف الخضار بقابليتها للهضم والامتصاص بسرعة وذلك بسبب محتواها العالي من الفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض العضوية.

وللخضار قيمة غذائية وأهمية علاجية وتدخل في صناعة الكثير من العقاقير الطبية كما تدخل بشكل أساسي في الحميات وتعمل على تعديل حموضة المعدة الناتجة من استهلاك البروتين الموجود في اللحوم لغناها بأملاح البوتاسيوم والكالسيوم والآزوت.

كذلك تعد الخضار الورقية والأنواع المختلفة من الملفوف مصدراً هاماً للفوسفور والحديد وبعض أنواع الخضار كالبصل والثوم تحوي مواداً قاتلة للبكتريا والفطور وبكميات كبيرة.

والخضار تعد ذات قيمة مرتفعة خصوصاً بحالتها الطازجة لذلك من المهم إطالة مدة وجود هذه الخضار  في السوق لأطول فترة ممكنة وذلك عن طريق زراعتها في مواعيد مختلفة مستخدمين مختلف الأنواع والأصناف في الزراعة الحقلية  المحمية متبعين أساليب التخزين المتنوعة.

كما أنّ للخضار المصنعة بطرق مختلفة كالتخليل والتعليب والعصير والتجفيف أهمية كبيرة لدى المستهلكين والأمر المؤكد أنه من خلال التكامل بين الخضار الطازجة والمصنعة يمكن تأمين حاجة المواطنين من الخضار على مدار العام وتعد التربة الخصبة والمناخ المناسب من أهم مقومات نجاح الزراعة وإنتاج الخضار.

تعريف علم الخضار

يعد علم الخضار فرعاً هاماً من فروع علم البساتين الذي يندرج ضمنه الفروع التالية:

  1. علم الخضار.
  2. علم الفاكهة.
  3. علم الأزهار ونباتات الزينة.
  4. علم تنسيق الحدائق.
  5. علم النباتات الطبية والعطرية والتوابل.
  6. علم الغابات.

ومنه نقول أن علم الخضار هو أحد فروع علم البستنة الذي يهتم بزراعة الخضار وطبيعة نموها وتطورها وإكثارها وتربيتها وتداولها.

أما الخضار فتعرف بأنها نباتات عشبية معظمها حولي وبعضها ثنائي الحول لكن زراعتها تتجدد سنوياً وقليل منها معمر تستخدم أجزاؤها المختلفة في التغذية ولكن جميعها تحتاج إلى عناية خاصة أثناء زراعتها وإنتاجها وتداولها وتسويقها وتخزينها.

وتتميز الخضار عن محاصيل الحقل المستخدمة في غذاء الإنسان في أنها لا تحتاج إلى عمليات تصنيعية خاصة من أجل استهلاكها كما تمتاز عن الفاكهة في أن الفاكهة معمرة تؤكل ثمارها.

ولا ينطبق هذا على أي من الخضار باستثناء الفريز الذي يزرع كمحصول معمر لسنوات عدة حيث يعد من محاصيل الفاكهة بينما تتجدد زراعته سنوياً في بعض الدول الأوروبية إذ يعتبر في هذه الدول من محاصيل الخضار.

ولقد تباينت الآراء في تحديد أنواع معينة من النباتات من جهة وضعها في نطاق الخضار أو الفاكهة أو ضمن محاصيل الحقل وتعد التقاليد المتوارثة والمساحة المزروعة أو الهدف من زراعة المحصول أساساً لتمييز الخضار من غيرها.

وتعتبر عامة الناس البطيخ الأحمر والبطيخ الأصفر والفريز من محاصيل الفاكهة بينما هي حسب مفهوم الخضار من محاصيل الخضار بينما يعد البصل من محاصيل الحقل إذا زرع على نطاق واسع وكذلك البطاطا.

بينما يعدان من محاصيل الخضار في حال تمت زراعتهما على نطاق ضيق وكذلك فإن الجزر واللفت يستعملان علفاً للحيوانات لذا يمكن إتباعهما بمحاصيل الخضار في حال استعمالهما كغذاء للإنسان أو بمحاصيل العلف عند استعمالهما علفا  للحيوانات.

أما بالنسبة للبقوليات كالفول والحمص والبازلاء والفاصولياء واللوبياء فتعد محاصيلاً خضرية إذا زرعت من أجل قرونها الخضراء بينما تدخل في نطاق محاصيل الحقل إذا زرعت من أجل بذورها الجافة.

Report

Written by Vegan

What do you think?

Leave a Reply